أبو الغيط: مؤتمر البرلمان العربي هدفه وضع رؤية شاملة لمكافحة الإرهاب

 مؤتمر البرلمان العربي
مؤتمر البرلمان العربي

قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط إن الجامعة العربية تعقد الأمل على البرلمان العربي للقيام بدور فعال في المنطقة لإرساء دعائم الديمقراطية في المنطقة والتعبير عن الشعوب.

وأضاف في كلمته في المؤتمر الثالث للبرلمان العربي أن أهمية المؤتمر اليوم تأتي لوضع رؤية برلمانية شاملة وواسعة لمكافحة الإرهاب مؤكدا أنها من أكثر القضايا التي يجتمع عليها غالبية الأمم والشعوب.

وأكد أبو الغيط أن المجتمعات العربية ترفض كل ممارسات الإرهاب والمحرضين عليها والداعمين لها. وتابع قائلا إن  البرلمانات العربية عليها بلا شك ترجمة الاصطفاف الواضح للشعوب والمجتمعات ضد الإرهاب والخروج بآليات تؤكد رفضها له.

وأشار الأمين العام إلى أن تنظيمات الإرهاب حاليا تأخذ أشكال متضافره في المنطقة العربية، ولذلك لا يمكن التصدي لها إلا باستجابة جماعية وعمل منسق من الدول العربية.

وشدد ابو الغيط أن عمل الدول يجب أن يكون على جميع المستويات. وتابع، أن مكافحة الإرهاب بند هام ودائم على أجندة الجامعة العربية.

وأكد أبو الغيط  أن لدية اقتناع راسخ أن المجال مازال حتى الآن واسعا لإنجاز المزيد في إطار منظومة العمل المشرك لمكافحة الإرهاب.

يشارك بالمؤتمر الثالث للبرلمان العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، ورئیسة الاتحاد البرلماني الدولي جابريالا بارون ورئيس الجمعية البرلمانية لدول حلف الناتو، ورئيس الجمعية البرلمانية للبحر المتوسط.

كما يشارك بالمؤتمر رئيس البرلمان العربي د. مشعل بن فهم السلمي، ورئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم وعدد من رؤساء المجالس والبرلمانات العربية.

وسيصدر عن المؤتمر وثيقة عربية شاملة لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وسيتم رفعها بعد المصادقة عليها من قبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية إلى مجلس جامعة الدول العربية في القمة التاسعة والعشرين، التي ستعقد في شهر مارس المقبل بالعاصمة السعودية الرياض.